القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي ال Soft skills وما أهميتها؟

soft skills


ظهر الفترة الأخيرة وبشكل كبير مصطلح المهارات الناعمة أو الSoft skills فهل تعرف ما هي تلك المهارات وما أهميتها؟

المهارات الناعمة هي مجموعة من المهارات الشخصية التي تمتلكها خلال رحلتك العملية والحياتية التي تساعدك وتسهل لك الكثير من الأمور وتجعل منك شخص أكثر انتاجية وأكثر تميزًا.

وأصبحت الآن الشركات والمؤسسات والمنظمات تبحث عن موظفين يمتلكون مهارات ناعمة لضمان جودة العمل واحترافيته, فالمهارات الناعمة تشمل المواعيد المنضبطة واللباقة في التحدث وأسلوب العرض الجيد ومهارات مثل الإقناع والتفاوض وغيرها الكثير من المهارات التي يحتاجها الفرد في حياته.

وقد وصفت المهارات الناعمة بأنها مفتاح لحياتك الشخصية والمهنية والقبول في الوظائف المختلفة وتيسير الفرص لك من خلالها.

فهي تساعدك في العمل بين زملاءك وأهلك وجيرانك بشكل احترافي وسلسل وسهل يجعل منك شخصية محبوبة وناجحة.

أمثلة للمهارات الناعمة:

للمهارات الناعمة أمثلة كثيرة جدا قد لا نسطيع حصرها لكم في مقالة واحدة ولكن فيما يلي سنعرض على حضراتكم ما يقرب من 10 مهارات شهيرة يجب عليك تعلمهم.

1-إدارة الوقت:

مهارة إدارة الوقت مهارة ضرورية جدًا في حياتك بشكل عام وعملك بشكل خاص, فمديرك في العمل كما يحب أن يجد انتاجك عالي الجودة يحب أيضًا ألا تطيل العمل فيه أو تجعل ميعاد تسليمه عشوائيًا دون ضوابط.

فيجب عليك تعلم كيف تضبط وقتك وتديره وتلتزم بجداول زمنية محددة وكل هذا سيوفره لك كورس إدارة الوقت من هنا.

2-مهارة التواصل:

مهارة التواصل مهارة هامة جدا فيجب عليك معرفة كيف تتواصل مع من حولك عن طريق كلامك ولغة جسدك وغيرها من الوسائل التي تساعدك في إيصال المعلومة بشكل واضح ومفهوم وسيساعدك في ذلك كورس التواصل من هنا.

3-التفكير الإبداعي:

كلما امتلكت تفكيرًا إبداعيًا كلما تميزت على من حولك في عملك مهما كان المسمى الوظيفي الخاص بك وسيساعدك في هذا كورس التفكير الإبداعي من هنا.

4-العمل الجماعي:

العمل الجماعي مهارة قد تظهر من الخارج شئ سهل ولكنها مهارة صعبة جدا فكل فرد في الفريق يمتلك رأي خاص به قد يختلف عن الآخرون فيجب امتلاك مهارة العمل في فريق لمعرفة كيف يمكننا جمع تلك الأفكار والخروج بأفضل مظهر وسيسهل عليك هذا الكورس كل شئ فقط اضغط هنا.

5-التحدث أمام جمهور:

قد تكون شخص لبق يجيد التحدث والتعبير ولكنك تتوتر من الحديث أمام عدد كبير فسيساعدك هذا الكورس في كيف تمتلك الشجاعة الكافية لمواجهة الجمهور فقط اضغط هنا.

6-مهارة التفاوض:

واحدة من المهارات التي يحتاجها سوق العمل بشكل كبير وهي إيجاد حلول ترضي طرفين على حدوث أمر معين وتستخدمها أصغر الشركات وصولا لكبرى الدول ويمكنك تعلم تلك المهارة من هنا.

7-الإقناع:

وهذه المهارة بالأخص لا تتطلب الكثير من الشرح ويمكنك استخدامها في عملك وأيضا في حياتك لإقناع أي شخص بأي شئ تريده ويمكنك تعلم هذه المهارة من هنا.

8-التخطيط الجيد:

قد تكون شخص جيد في عملك ولكنك لا تستطيع عمل خطة ناجحة لتنفيذ تلك المهام وهذا ما ستتعلمه في كورس التخطيط الجيد من هنا.

9-المرونة:

مهارة المرونة أو التكيف مهارة هامة جدا تساعدك في التكيف على عملك مهما كانت الظروف والتغييرات وستجد كورس كامل عن هذه المهارة من هنا.

10-الإدارة:

وفي الغالب يحتاج تلك المهارة أصحاب الأعمال والشركات فهي تساعدك في كيفية إدارة أعمالك بشكل سليم وصحيح بعيدًا عن العمل بالطرق الدارجة أو كما نسميها نحن "الفهلوة" وستتعلم تلك المهارة من هنا.


أتمنى أن تعجبكم المقالة ولا تنسوا مشاهدة فيديو الشرح على قناتنا على يوتيوب ومشاركة المقالة مع زملاءك لنشر الفائدة العامة.

أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات