القائمة الرئيسية

الصفحات

 ما هو التعلم الذاتي؟

التعلم الذاتي


التعلم الذاتي أو كما يسمونه ال "Self-study" هو نوع من التعليم ظهر مع التطور الرهيب الذي يشهده عالمنا اليوم.

فالتعلم الذاتي هو رغبة طالب العلم بتعلم مجال معين حسب رغباته وأهواءه ولا يشترط عليه جهة محددة أو منهج معين, وإنما يمتلك هو مطلق الحرية في اختيار أستاذه والمنصة التي يرغب بالتعلم عليها والمجال الذي يريد الدخول إليه وبنسبة كبيرة دون الإستناد على عمر محدد أو شهادات إلزامية وقد يكون بمقابل مادي أو مجاني.

وفي ظل العولمة التي نشهدها اليوم أصبحنا نرى الكثير من المنصات التي تقدم خدمات التعلم عن بعد وبشهادات معتمدة أيضًا وبشكل مجاني.

ولمعرفة أكثر عن مفهوم التعلم الذاتي يمكنك الذهاب الى تلك المقالة وقراءتها من هنا.

مميزات التعلم الذاتي

للتعلم الذاتي أهمية كبيرة ومميزات كثيرة تحتاج الى العديد من المقالات ولكنني قررت التحدث فقط عن 4 أشياء هامة في التعلم الذاتي أرى أنهم من أبرز وأهم المميزات, وهم:

  • أنت من يختار مجال الدراسة.
  • أنت من تحدد موعد بدأ الدراسة.
  • أنت رقيب نفسك.
  • رفع مكانتك الإجتماعية.

وفيما يلي سنتطرق لشرح تلك النقاط بشكل موضح أكثر.

1-أنت من يختار مجال الدراسة

في حياتنا وكما يعلم جميعكم في الغالب لا نختار نحن مجال دراستنا ولكن هو منهج وضعته لنا الحكومة نسير عليه حتى نصل الى مرحلة الجامعة فننتظر مصير تنسيقنا لمعرفة أين سنذهب, ويعاني كثير من الشباب اليوم من هذه المشكلة فقد تذهب الى كلية في مجال لا تحبه ولا ترغب في العمل به.

ولكن التعلم الذاتي سهل عليك الأمر فالآن وبضغطة زر من بيتك تستطيع تصفح الدورات التدريبية في أي مجال تحبه ويمكنك دراسته والإبداع فيه وأخذ شهادات تثبت أنك درسته, صحيح أن بعض المجالات صعب تعلمها من البيت مثل الطب مثلًا لأنك لا تستطيع العمل كطبيب بدون شهادة جامعية ولكن يوجد الكثير من المجالات الأخرى في المقابل.

2-موعد بدء الدراسة

من المعروف في رحلتنا التعليمية أننا يجب أن نمر بمراحل متتالية لنصل لدراسة مجال بعينه فيجب أن تمر بالابتدائية, والإعدادية, والثانوية لتصل في النهاية الى جامعتك ومعرفت مجال دراستك.

ولكن في التعلم الذاتي قد لا يتجاوز عمرك 12 عام وتبدأ في دراسة البرمجة مثل طالب بكلية الحاسبات والمعلومات عمره يصل لل20 عام.

وهذه ميزة هامة جدا في التعلم الذاتي حيث أنه يمنحك التعلم والخبرة في عمر مبكر فتحصل على خبرة وجاهزية أكثر لسوق العمل في عمر مبكر.

3-أنت رقيب نفسك

من الجيد أن تكون أنت المسئول عن خططك وأهدافك واختياراتك, وهذا ما يتيحه لك التعلم الذاتي فانت صاحب الإختيار وانت من يحدد متى أبدأ وبأي مجال ابدأ وكيف ابدأ والعديد من الاختيارات التي لا يرغمك عليها أحد وانما هي اختياراتك بشكل كامل.

4-رفع مكانتك الإجتماعية.

قد يكلفك تعلم بعض المجالات مصاريف لا تستطيع سدادها وقد ترى أصدقاء لك يذهبون الى دورات تدريبية بتكاليف لا تقدر عليها.

فأصبحت منصات التعلم الذاتي هي ملاذك الذي يعوضك كل تلك الفروق التي أنشأتها الحياة المادية, فبكل سهولة وبضغطة زر تفتح منصة من منصات التعلم الذاتي وتختار مجال تحبه وتبدأ بتعلمه وبشكل مجاني لا يكلفك شئ سوى وقتك وتركيزك وفقط وفي النهاية قد تحصل أيضًا على شهادة معتمدة.

عيوب التعلم الذاتي

كأي شئ في علمنا له عيوب كما له مميزات, ولكن لا نستطيع أن نقول أن للتعلم الذاتي عيوب شنيعة ولكنها عيوب بسيطة يمكنك تجاوزها وقد لا تشعر بها أيضًا.

أبرزهم وأن أغلب الدورات التدريبية تكون مسجلة فلا يمكنك التواصل مع المدرب وسؤاله ولكن يمكنك البحث عن المعلومة بنفسك عوضًا عن ذلك.

وأيضًا نقطة أنك رقيب نفسك كما أنها ميزة فهي أيضًا عيب فقد يصيبك التخاذل أو الكسل فتترك نفسك ولا تكمل الدورة التدريبية فيجب أن تكون رقيب صالح على نفسك حتى لا تسقط في هاوية التخاذل.

كيف تتعلم ذاتيًا؟

في الغالب ما يكون التعلم الذاتي من خلال منصات على شبكات الانترنت تقدم لك دوراتها التدريبية بشكل مدفوع أو مجاني ولقد ذكرنا في مقالة سابقة الكثير من تلك المنصات وذكرنا المدفوع منها وكذلك المجاني وتستطيع أن تطلع على هذه المقالة بالضغط هنا.

ولتبدأ رحلتك في التعلم الذاتي أنصحك بالبدأ في دورة تدريبية شهيرة ستساعدك في حياتك وأيضًا في رحلتك في التعلم الذاتي أو التعلم عامتًا وهذه الدورة اسمها "تعلم كيف تتعلم" ستجد هذه الدورة على منصة كورسيرا من هنا.

وأنصحك أيضًا بتطوير اللغة الإنجليزية لأنك ستجد أغلب الدورات الممتازة بهذه اللغة وسنتطرق لموضوع اللغة بإذن الله في الأيام القادمة.

إذا أعجبتك المقالة لا تنسى مشاركتها مع أصدقاءك لنشر الفائدة.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات