القائمة الرئيسية

الصفحات

 ما هو مجال ال HR أو الموار البشرية؟

كيف تدخل مجال الموارد البشرية


الموار البشرية أو الـHR هي وظيفة رئيسية في أي شركة حيث أن موظف الموارد البشرية يختص بالعديد من الملفات الحساسة داخل الشركة مثل التوظيف وهذه هي أشهر مهام وظيفة مسئول الموارد البشرية ولكن لا تقتصر عليها وظيفته فقط, وإنما أيضًا يختص بالإدارة وتطوير الموظفين وإيصال تعليمات الشركة للموظفين وغيرها الكثير من المهام والوظائف.

ويعد موظف الموارد البشرية بمثابة حلقة الوصل بين الإدارة والموظفين, فإذا احتاج المسئول إيصال تعليمات للموظفين يلجأ بطبيعة الحال الى موظف الموارد البشرية, وإذا احتاج الموظف إيصال شكوة أو طلب أو غيرها من الإحتياجات يلجأ أيضًا بطبيعة الحال الى موظف الموارد البشرية ليقوم بعرضها على المسئولين بالشركة.

لمعرفة المزيد من التفاصيل عن المفهوم الوظيفي لوظيفة مسئول الموارد البشرية تفضل بالضغط هنا.

كيف أستعد لدخول مجال الموارد البشرية؟

دخول مجال الموارد البشرية يتطلب منك بعض المهارات وتوفر بعض الإمكانيات والخبرات اللازمة لتغطية كافة متطلبات تلك الوظيفة الهامة.

وحسب كلام خبراء مجال الموارد البشرية أنه يجب أن تتوفر 4 أشياء في هذا الشخص الذي يريد دخول مجال الـHR وهم:

  • أن تكون جيد في التعاملات البشرية.
  • أن تقوم بدراسة جيدة لأبعاد وظيفة ال HR.
  • أن تتواجد في الأماكن الخاصة بالحديث عن وظيفة ال HR.
  • أن تمتلك سيرة ذاتية تؤهلك للقبول في وظيفة ال HR.

وفيما يلي سنحاول شرح تلك النقاط تفصيلًا.

1-أن تكون جيد في التعاملات البشرية

لدخول مجال الموارد البشرية والتكيف فيه والتطور والنجاح يجب عليك أولًا أن تكون شخص اجتماعي لأن وظيفة الموار البشرية تفرض عليك التعامل مع العديد من البشر ولكل شخص منهم شخصيته الخاصة وأسلوبه المختلف, فمثلا قد تتعامل مع العصبي وأيضًا مع الهادئ وقد تتعامل مع المتكاسل وأيضًا مع النشيط.

فيجب عليك أن تمتلك ذكاءًا إجتماعيًا يؤهلك للتعامل مع كل هذه الأشكال المختلفة من البشر, فشركتك التي تعمل بها ليست إلا مجتمعًا صغيرًا يعبر عن مجتمعنا الكبير والشارع الذي قد تتعامل فيه أيضًا مع عقول مختلفة من البشر.

2-دراسة مجال ال HR

مع التطور اليومي الذي أصبحنا نراه وتهافت الشباب على الدورات التدريبية والتدريبات الصيفية وزيادة الخبرات أصبحت الشركات الآن تبحث عن موظفين أصحاب خبرة أو على الأقل معرفة عن متطلبات الوظيفة ومصطلحاتها.

يجب عليك على الأقل لدخول مجال الموار البشرية أن تكون على دراسة بمصطلحاته وعباراته الوظيفية حتى إذا طلب منك شئ تعرف ما المقصود به وفي مقالة أخرى بإذن الله سنتطرق لشرح مصطلحات وظيفة الموارد البشرية بتوسع.

3-التواجد في مجتمعات الموار البشرية

تستطيع القول بأن هذه النقطة مبنية على النقطة التي سبقتها, فالتواجد في مجتمعات الموارد البشرية سيساعك بشكل كبير لفهم مصطلحاتهم وأفكارهم وآليات العمل الخاصة بهم.

ومن السهل الآن في ظل العولمة التي نشهدها أن تدخل الى هذه المجتمعات بكل سهولة عن طريق وسائل التواصل الإجتماعي وغيرها من الوسائط الموجودة على شبكات الإنترنت, فكل ما عليك هو دخول الجروبات والمنتديات التي ترفع شعار ال HR لأن هذا سينمي فكرك وخبرتك بالمجال وسيجعلك تدرك أكثر ما متطلبات هذه الوظيفة التي يجب أن تتوفر فيك بالإضافة الى أنهم سينقلون لك خبراتهم وقد تجد أيضًا إعلانات لوظائف مسئولي الموارد البشرية في عدة شركات مختلفة بعدة مجالات.

4-إمتلاك سيرة ذاتية جيدة

مثلها مثل أي وظيفة أخرى يجب عليك أن توفر سيرة ذاتية مناسبة لتلك الوظيفة ليتم قبولك وتوظيفك.

وعندما تتقدم لوظيفة الموارد البشرية إدرس أولًا متطلبات الوظيفة وقارنها بسيرتك الذاتية, فلا تتقدم لطلب وظيفة أعلى من إمكانياتك أو أقل ولكن ابحث دائمًا عن المناسب أو على الأقل القريب منك فإذا طُلب على سبيل المثال خبرة 5 أعوام وانت تمتلك خبرة 3 أعوام فلا بأس أن تتقدم لأن الفرق ليس كبير ولكنك لو تمتلك خبرة 5أعوام فلا تتقدم على وظيفة مطلوب فيها خبرة 10 أعوام.


بعد قراءة جيدة لهذه المقالة أعتقد أنك الآن تعرف كيف تدخل الى مجال الموارد البشرية فلا تنسى مشاركة هذه المقالة مع أصحابك المهتمين بنفس هذا المجال.

تدريب إدارة الموارد البشرية من وزارة الشباب والرياضة

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات